متفرقات

منشورات دار الكتب الوطنية

منشورات دار الكتب الوطنية

البيبليوغرافيا الوطنية التونسية

صدر العدد الأول من البيبليوغرافيا الوطنية التونسية الجارية سنة 1970. و منذ سنة 1978 أصبحت هذه البيليوغرافيا تصدر سنويا وتحصي كل المطبوعات الوطنية التي يقع إيداعها في دار الكتب الوطنية. 

البيبليوغرافيا الوطنية التونسية الاستعادية :

أصدرت دار الكتب الوطنية في الفترة ما بين 1974 و 1977 ثلاث بيبليوغرافيات إستعادية 

البيبليوغرافيا الوطنية التونسية للدوريات :

أصدرت دار الكتب الوطنية سنة 1975 بيبليوغرافيتين . الأولى عامة وتخص الدوريات العربية والثانية مختصة وتهم فقط الدوريات العلمية بالعربية والفرنسية الصادرة في البلاد. 

الفهارس

فهارس الاقتناءات :

صدر أول عدد من هذه النشرة سنة 1966 ويحتوي على اقتناءات دار الكتب الوطنية 

فهارس المخطوطات :

شرعت مصلحة المخطوطات منذ سنة 1975 في فهرسة رصيدها. وقد تم إلى حد الآن إصدار عشرة مجلدات متتالية ضم كل واحد منها 1000 عنوان. 

الإفريقيات :

يحتوي هذا الفهرس المطبوع على الوثائق الخاصة بالقارة الإفريقية ويمثل جزءا من فهارس دار الكتب الوطنية، صدر سنة 1976 في أربعة أجزاء 

فهرس مؤلفي المطبوعات العربية:

أصدرت دار الكتب الوطنية فهرسا واحدا مطبوعا في 17 مجلدا ويحصي الكتب التي اقتنتها الدار قبل سنة 1966 

الفهارس المختصة:

بادرت دار الكتب الوطنية منذ سنة 1974 بإعداد هذه الفهارس التي تتناول مواضيع متعددة. 

فهارس مجمعة للدوريات :

صدر فهرس الدوريات الأول في جزأين خلال سنتي 1975 و1976 بالتعاون مع المركز القومي للتوثيق الفلاحي. وفي سنة 1985 صدر فهرسان آخران : يحصي الأول الدوريات التونسية المسجلة بالمركز الدولي للمنشورات الدورية والتي تحمل رقم ر. د. م. د. (الرقم الدولي الموحد للدوريات) أما الثاني فيخص رصيد الدوريات الصادرة باللغة العربية، التونسية منها والأجنبية، والمحفوظة بدار الكتب الوطنية. 

الأدلة

دليل وحدات التوثيق والمكتبات:

هذا الدليل هو الوحيد من نوعه الذي يعرف بوحدات التوثيق والمكتبات الموجودة بالبلاد التونسية. صدر العدد الأول سنة 1978 وهو عبارة عن إحصاء لكافة المكتبات ومراكز التوثيق الموجودة في تلك الفترة.

النشرة العربية للمطبوعات:

تولت دار الكتب الوطنية، بالاشتراك مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إعداد ونشر النشرة العربية للمطبوعات. وهي عبارة عن دليل بيبليوغرافي يحصي الإنتاج الفكري العربي المطبوع الصادر في كل البلدان العربية باستثناء مصر. 

البيبليوغرافيات المختصة:

أصدرت دار الكتب الوطنية بيبليوغرافيات مختصة في مواضيع متنوعة. منها التي تهتم بترجمة حياة الأعلام والصفوة المثقفة، ومنها المهتمة بالتراث الأدبي والثقافي التونسي والأجنبي ومنها التي تعنى بالنصوص الخاصة بالمدن

منشورات مصورة طبق الأصل:

هي طبعات طبق الأصل لبعض النصوص والوثائق القديمة والنفيسة (كتب ،دوريات ،…) التي أصبحت نادرة أو التي توقفت عن الصدور. وقد ضمت هذه المنشورات الأعداد الأولى للرائد التونسي الذي صدر العدد الأول منه سنة 1860 وعهد الأمان وهو أول دستور تونسي وجريدة”الشباب” وهي دورية هزلية تونسية صدرت في الثلاثينات.

وثائق مهنية:

هي منشورات تصدرها دار الكتب الوطنية للتعريف بمهامها وبالتقنيات والمواصفات التي تعتمدها لتيسير أساليب التعامل بين المكتبيين من جهة وبين رواد دار الكتب الوطنية من جهة أخرى حتى يصبح إطار هذا التعاون مقننا وذا طابع مهني.

قواعد البيانات:

تضم الفهارس التي تمت معالجتها على طريقة التحويل الاستعادي للفهارس اليدوية المطبوعة على مقاس أونيمارك .UNIMARC 

أقراص ممغنطة:

تعتبر الأقراص الممغنطة من أحدث أنواع المنشورات التي أصدرتها دار الكتب الوطنية وقد صدر أول عدد منها سنة 2001